الجمعة، 27 أغسطس 2010

أعصابُكَ

" أعصابك"

أَرحْ هذه الأعصاب


أكثر الأمراض شيوعا في هذا العصر ,مرض الأعصاب ... فإن العواقب السياسية المحيطة بالمنطقة وأوزارها ما زالت ضاغطة على أعصاب الناس ,ولعلها ستظل كذالك إلى سنوات عدة مقبله .والفقر كافر،والناس يعيشون في ضنك وشدة، وتكاليف الحياة المتزايدة تمتص طاقه النشاط Energy activity,وتولد لهم الاضطراب والقلق.


ولقد حلمنا بالحرية والتحرر والاستقلال، و سمعنا كلمات معسولة تتغنى بمحاربة المحسوبيّات وتمجّد التعمير و محو معالم التخلف...،.و سمعنا أناشيد الأمل وبناء مستقبل واعد تتردد كثيرا في السنوات القليلة الماضية ،وخابت الظنون, فإذا كان علينا أن ننهض بعبء عمل ما ,وجب أن نركز على "احتياطي" كاف من صحة العقل ,وسلامه البدن واتزان الأعصاب.


وليست إعادة بناء قوانا المعنوية بالمهمة الهيّنة . فلكي تُبنى على أساس سليم يجب أولا أن نمحو أطلال المخاوف وطرق العيش المهينة،ولكي نكتسب صفاء


النفس واتزانها ,ينبغي أن نستشعر رغبه قويه في استرجاع الصحة والسعادة،وان يكون لنا فوق هذا, الإيمان بالله والثقة بمقدرتنا ...فان كل إنسان عاقل أوتى القدرة على السيطرة على عقله ,وفي العقل يبدأ بناء النفس المتزنة .أو قُل على الجملة أن نحتاج إليه وهو :"فلسفه في الحياة" ،نطرد من خلالها المخاوف والهواجس والشكوى والوهن، وان نتسلح بسلاح الإيمان، الذي يغرس في نفوسنا السكينة والهدوء،ويقينا من وهيج وهن الأعصاب .


فالإحساس بضغوطات الحياة والكبت والحرمان،يقضي على رصيد المرء من طاقة النشاط Energy activity ، فيتركه فريسة سهلة لتوتر الأعصاب والقلق.


أعراض التوتّر و القلق :-


1.الأعراض النفسيَّة:-


الشعور بالخوف وعدم الراحة الداخليّة وترقُّب حدوث مكروه،وعدم التركيز والنسيان و التشتت الذهني و الارتباك.


2.الأعراض الجسمانيّة :-


شحوب الوجه، و اتّساع فتحة العينين،والخوف يرسم تعابيره على الوجه، وتظهر برودة في الأطراف،و سرعة في ضربات القلب،و ارتفاع في ضغط الدم،و سرعة في التنفس،وصعوبة في البلع،وتزداد الحموضة في المعدة ....وتتفاوت هذه الأعراض من شخص إلى آخر، بحسب مدّة القلق و أثر هذه المشكلة على أعصاب صاحبها .




طرق التّخلص من التوتر:-


مما لا شكّ فيه أن ضوضاء المدينة أو ما نسميه"حُمّى المدينة" City Fever


والاحتلال، والأزمات الاقتصادية ،كلّ ذلك فرض على عقولنا وأعصابنا ضريبة جسيمة،والمريض العصبي يحتاج إلى عناية تفوق العناية التي يحتاجها المريض العضوي.


والطبيب التقليدي يلجأ إلى إعطاء مريضه دواء لا نفع منه ولا ضرر،فيعمل على تسكين المرض فقط، و أمّا الطبيب العصري والمجرّب،فيبيّن لمريضه أن


متاعبه ترجع إلى اضطراب أعصابه،وانه سليم البدن،وينصحه بالابتعاد عن مسببات التوتر،وان يتعلّم فنّ الاسترخاء وان يعمل به .
طرق الاسترخاء:-


1.الطريقة الأولى لعلاج أمراض الجهاز العصبي بالاسترخاء:.


إن متوتر الأعصاب يعاني من سرعة في التنفس،ففي هذه الحالة عليه أن يتنفس بعمق مدة من الزمن ؛لملاحظة من الزمن، ويتم ذلك بوضع الجسم مستلق واليدين على البطن حتى يمكن ملاحظة بطء النَفَس و ضبط التنفس، فيتنفس بروية وبعمق بعيداً عن التفكير في أي شيء.


2.الطريقة الثانية:-


الاسترخاء العضلي:- وهو الاسترخاء بالإيحاء ،فيغلق الشخص المرهق عينه،ويتخيّل نفسه انه في حديقة جميلة غنّاء،أو على ضفاف نهر...وهذه التّخيلات والتصورات تساعده على صرف النظر عن التفكير في الألم .


3.الطريقة الثالثة:-


وهو الاسترخاء العضلي،و يتمّ بأن يقوم الشخص بعمل انقباض لمجموعة من العضلات، كعضلات الرقبة مثلا لمدة10 ثوان،ثم ّينتقل إلى مجموعة عضلية أخرى كعضلات الساق وهكذا، حتّى يتمّ استرخاء جميع عضلات الجسم .


علاج أمراض الجهاز العصبي:.

1.يرى بعض الباحثين(أ.أوبر تل وى . باور وك . أبينس) أن عسل النحل علاج ممتاز للاضطرابات العصبيّة،و أن ملعقة كبيرة إذا أذيبت في كوب ماء و أخذت قبل النوم؛فإنّها تسبّب نوما هادئا...و قد عالج الأستاذان :بوجو، والدكتورة ف.كيسليو مريضين بالعسل وحده،فاختفى الصداع والأرق،وازداد المريضان قوّة، وقل ّتهيّجهما وظهرت على محيّاهما البهجة و السرور ، فإنْ لم يتوفّر العسل الجيد فبديله الدبس . 2.يقرر.الدكتور: د.س. جارفس الأمريكي ،في كتابه" الطب الشعبي" أن ملعقة كبيرة من العسل ،وملعقة أخرى من خل التفاح تُذاب في كوب ماء وتُشرب قبل كل وجبة


.طعام بنصف ساعة، لها أثر كبير مفيد لأغلب أجهزة الجسم، وخاصة الجهاز العصي.


3.شُرب مغلي اليانسون أو السعتر،أو الهندباء، وهجر شُرب الشاي و القهوة .


4.تناول حبّة تفاح يوميا قبل الفطور.


5.الاهتمام بتناول الخضار والفاكهة،والخبز الأسمر.


5.التّأكد من وجود فيتامين B12في الجسم بكميّات كافية،فبعض الأجسام ينقصها هذا الفيتامين؛لغياب العامل الثالث المساعد الذي يعمل على تشكيله وتمثيله في الجسم.


6.الاعتدال في الطعام،وترك العادات السيّئة في الأكل.


الهندباء البرية






أهم المصادر والمراجع العربية:-


1 .الأدوية الإسلامية الجامعة .د.أحمد عبده عوض.


2.أسرار الطب العربي .سعيد كوبلي.


3.أعصابك.د.أرنلد جاكسون .تعريب،عبد المنعم محمد الزيادي.


4.التذكرة .داود الأنطاكي .


5-التداوي بالأعشاب والنباتات .أمين رويحه .


6.تحفة ابن البيطار .


7. دليل الأمراض النفسية و البدنية، ترجمة إميل خليل بيدس.


8.الطب الأخضر.البروفسور عبد الباسط السيد .


9.الطب الشعبي د.س.جارفيس،ترجمة د. أمين رويحه.


10.العلاج بعسل النحل.دن.يويريش.ترجمة د. محمد الحلوجي.


11. القانون في الطب . ابن سينا .


12.المرشد الطبي الحديث.لمجموعة من الأطباء.


13.منافع الأعشاب والخضار.وديع جبر .

أهم المصادر والمراجع الأجنبية:-



1. DAVIDSON TEXTBOOK OF MEDICINE, 18TH EDITION.


2.BOWELS, DORLING KINDERSLEY, 2000


الدوريات:


1.بلسم.


2.الجيل.


3.طبب نفسك .


4.طبيبك .


5.طبيبك الخاص.




... وإلى اللقاء في موضوع آخر ولقاء متجدد


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق