الأحد، 29 أغسطس 2010

نساء متعبدات يتخلصن من الوهم والوهن /رابعة العدويّة

                                              نساء متعبدات يتخلصن من الوهم والوهن
                                                             رابعة العدوية

إن الحبّ في الله والبغض في الله من مرتكزات الإيمان، روى البخاري أن رسول الله(ص) قال:(ثلاث من كنّ فيه وجد حلاوة الإيمان ،أن يكون الله ورسوله أحب الله إليه مما سواهما،وان يحب المرء لا يحبّه إلا لله،وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار).
ومن ثمرات الإيمان انه مصدر سعادة الإنسان،وبدون الإيمان يشقى الإنسان وتصبح حياته جحيما لا تطاق ،والدليل على ذلك أن أكثر مرتادي العيادات النفسية عندنا،والمنتحرين في الغرب هم أولئك الذين أبحرت سفنهم عن شواطئ الإيمان جريا وراء الشهوات،و سرعان ما تنطفئ جذوة لذتها،فيطغى الجانب المادي في الإنسان على الجانب الروحي ويحدث الخلل فتنهار الروح وتحدث الأمراض النفسية.
وها هي رابعة العدوية تنعم بنعيم حبها لله، وتقول متغزلة في الذات الإلهية:-
أحبّك حبين حبّ الهوى وحبٌّ لأنك أهلا لذاكا
فأما الذي هو حبّ الهوى فشغلي بذكرك عمّن سواكا
وأما الذي أنت أهل له فكشفك لي الحجب حتّى أراك
فلا الحمد في ذا ولا ذاك لي ولكن لك الحمد في ذا وذاكا
من أخبارها:
اخذ سفيان الثوري بيد جعفر بن سليمان ومرّا على رابعة ،التي قال فيها سفيان:(مرّ بي إلى المؤدبة التي لا أجدني أستريح إذا فارقتها)فلمّا دخلا عليها،رفع سفيان يده ،وقال:(اللهمّ إنّي أسأَلُكِ السلامة)فبكت رابعة،وقال لها:ما يبكيكِ؟قالت:أنت عرَّضتني للبكاء.فقال لها:وكيف؟فقالت:أما علمت أن السلامة من الدنيا ترك ما فيها،فكيف وأنت متلطِّخ بها؟
وقال الثوري بين يدي رابعة العدوية :(وا حزناه ).فقالت له لا تكذب، بل قُل :وا قلة حزناه.لو كنت محزونا ما هنّأك العيش.
وقيل لرابعة كيف حبُّك لرسول الله؟فقالت: إني لأحبُّه ولكن حبُّ الخالق شغلني عن حبّ المخلوقين.
وتقول رابعة العدوية:
فليتك تحلو والحياة مريرة
وليتك ترضى والأنام غضاب
وليت الذي بيني وبينك عامر
وبيني وبين العالمين خراب
إذا صح منك الود فالكل هين
وكل الذي فوق التراب تراب
.
لبابة المتعبدة
من أهل بيت المقدس وكانت من أهل المعرفة والمجاهدات. أخبرنا أبو جعفر محمد بن أحمد بن سعيد الرازي قال حدثنا العباس بن حمزة قال حدثنا أحمد بن أبي الحواري قال حدثنا محمد بن روح قال قالت لبابة المتعبدة: إني لأستحيي من الله تعالى أن يراني مشتغلة بغيره. وقالت لبابة: ما زلت مجتهدة في العبادة حتى صرت أستروح بها فإذا تعبت من لقاء الخلق آنسني ذكره وإذا أعياني حديث الخلق روحني التفرغ لعبادة الله والقيام إلى خدمته. وقال لها رجل: هو ذا أريد أن أحج فماذا أدعو في الموسم؟ فقالت: سل الله تعالى شيئين: أن يرضى عنك ويبلغك منزل الراضين عنه، وأن يخمل ذكر فيما بين أوليائه
ريحانة الوالهة:
من متعبدات البصرة. كانت في أيام صالح المري. كانت كتبت من وراء جيبها:
أنت أنسي وهمتي وسروري
أبى القلب أن يحب سواكا يا
عزيزي وهمتي ومرادي
طال شوقي متى يكون لقاكا
ليس سؤلي من الجنان نعيم
غير أني أريد أن ألقاكا

الضغوطات النفسية:-
معظم الناس يسايرون ضغوط الحياة اليومية دون أن يدركوها، وفي زحمة هذه المتطلبات ينسى الكثير الآمة ومتاعبه وإحاطاته، باحثا عن التوافق أو التكيف مع هذه الضغوط ، وهو ما يسمى بالتكيف الناجح رغم صعوبته، لذا يمكن أن نُعّرِف التوافق: بأنه محاولة لمواجهة متطلبات الذات ومتطلبات البيئة .
ففي ثنايا هذا التوافق تكمن محاولاتنا العديدة لان نبدو أو نتظاهر بوجه مبتسم حتى وان كانت تعترينا الآلام العديدة غير المزاحة ، ومشكلات حياتيا، منها: الاجتماعية والاقتصادية أو المهنية أو الأسرية نحاول حلها بطريقة تعيد إلينا شيئا من الموائمة الداخلية لكي نبدو سعداء أمام الآخرين. فلا نقوى إلا بالإيمان وبسند متين نركن إليه، كما ركنت إليه رابعة العدوية وقريناتها، فابتعدن عن سياط التوترات النفسية ووهج الصراعات النفسية.

إن اسعد البشر وأكثرهم توافقا مع أعمالهم أو مع أسرهم أو حتى ميسوري الحال يشعرون بالاحباطات المتعددة إلا المؤمنين ، فخيبات الأمل والصراعات وعوامل الضغوط اليومية المستمرة ومتطلباتنا نحو الأفضل تعرضنا إلى الإحباط وهي سّنة الحياة وديدنها ،و يستوجب علينا ا ن نواجه الإحباط وحجمه ومداه ، فالإحباط Frustration هو أي دافع نفسي أو نشاط لدى الفرد ينشط ويلح في طلب الإشباع وزيادة الرغبة في الطموح ، سواء كان هذا الدافع فطريا أو مكتسبا من البيئة التي نعيش بها ، شعوريا كان أو لا شعوريا ، فإن الموازنة الداخلية لأي منا يجب أن تلبي هذا الدافع وتحاول إشباعه ، وعندما لا يستطيع أي منا إشباع الدافع إشباعا مباشرا ، فإنه ينتج عنه إحباط. والمؤمن محصّن من الإحباط والاستسلام،فالسكينة سلاحه،فعندما كان يحين موعد الصلاة، كان رسول الله –صلى الله عليه وسلّم-يقول ):أرحنا بها يا بلال)



يقول علماء النفس: حينما لا يستطيع الفرد عمل شيء بنّاء ،فإنه لا يتمكن من تجنب التوتر بطريقة ما، فاستذكار المشكلة وتذكرها هو بحد ذاته مشكله سوف يعقدها بالتأكيد، ويشعره بعجزه عن إيجاد الحل المناسب لها،وبالتالي تضعف مقاومته لها . إذن تذكر المشكلة هو مبالغة فيها و تقلل من قدرته في إيجاد الحلول المناسبة لها، وإحساسه بالفشل والاستسلام بعد ذلك . لذا فأن علماء النفس قالوا: بأن الأفراد الذين يواجهون بعض التهديدات الحياتية المتعلقة بالشؤون الاقتصادية أو المعاشية أو المتعلقة بالعمل والتي لا يمكن التحكم بها، تكون استجابتهم للمواقف التالية بمثابة الانسحاب والاستسلام أو الشعور بالاكتئاب .

إن أفضل الحلول لمواجهة مشكلات الحياة الصعبة ،هو العمل على حلّها،وأن يقترن العمل بذكر الله،قال تعالى: (ألا بذكر الله تطمئن القلوب).فسلام على رابعة ومثيلاتها وعلى المؤمنين.
وآخر دعوانا ،أن الحمد لله رب العالمين.





هناك تعليقان (2):